دليل لاختيار وتركيب إضاءة المطبخ

يوليو 26, 2024 | الكهرباء

الرئيسية » الكهرباء » دليل لاختيار وتركيب إضاءة المطبخ

نقدم إليك دليل لاختيار وتركيب إضاءة المطبخ حيث أنه عندما يتعلق الأمر بتصميم مطبخ جديد يجب الاهتمام بتخطيط المطبخ بطريقة مناسبة وذلك بسبب أنه يعد العامل الرئيسي عند الانتهاء من تصميم المطبخ الخاص بك، يوجد جانب آخر مهم قد يؤثر بشكل كبير على وظائف المطبخ وهي إضاءة المطبخ، وفي هذا المقال سنتعرف على الدليل بالتفصيل.

حيث يعد نظام الإضاءة المتعدد الاستخدامات أمر مهم وضروري للديكورات الداخلية للمطبخ في وقتنا الحالي، ويمكن الإضاءة أن تجعل المطبخ ذات المساحة الكبيرة تبدو صغيرة ويمكن حدوث العكس، كما أنها تساعد على تغيير الحالة المزاجية بشكل ملحوظ وتوفير جو مناسب ومثالي لممارسة هواية الطبخ.

دليل لاختيار وتركيب إضاءة المطبخ

تركيب إضاءة المطبخ

تركيب إضاءة المطبخ

إن المطابخ هي المكان الذي تحتاج فيه إلى المزيد من الإضاءة التي تقوم بدورها وفي نفس الوقت تقوم بإضافة لمسة جمالية التي تعمل على إظهار الجانب الأفضل، وتصبح الإضاءة المناسبة لها أهمية كبيرة في المطابخ ذات المساحة الصغيرة، حيث إن اختيار الإضاءة الغير مناسبة قد تؤثر بالسلب على المطبخ.

كما أنها الطريقة المثالية للتخلص من الشعور بالضيق والاختناق بسبب صغر المساحة التي تكون عن طريق المزج بين التهوية الجيدة والطبيعية والإضاءة الاصطناعية التي تجعلك تشعر بمساحة إضافية بالمطبخ، وسنتعرف على المزيد في دليل لاختيار وتركيب إضاءة المطبخ.

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار وتركيب إضاءة المطبخ 

عند اختيار وتركيب إضاءة المطبخ يوجد بعض النقاط التي يجب عليك مراعاتها وذلك لضمان الحصول على النتائج المطلوبة، وإليك هذه النقاط:

التنوع بين الإضاءة المحيطة والإضاءة لأداء مهام المطبخ

إن الإضاءة المحيطة تكون مثل المصابيح في السقف والمعلقات التي تكون الإضاءة العامة للمطبخ وتنشر الضوء في جميع أنحاء المطبخ وتكون غير مزعجة للعين.

وبالنسبة للإضاءة لأداء مهام المطبخ تكون مثل أشرطة الليد والسبوتات وإضاءة الأجزاء المعينة مثل سطح العمل بالمطبخ، وأيضا الخزانات والفرن وطاولة الخاصة بتجهيز الطعام لتوفير بيئة للعمل مريحة.

اختيار لون الإضاءة المناسب 

من المهم أن يكون لون إضاءة المطبخ يكون متناسق مع الدهانات وأيضا الخامات المتواجدة في المطبخ، حيث أن المطابخ الحديثة والعصرية تتناسب مع الإضاءة البيضاء، وبالنسبة للمطابخ الخشبية فإن المطابخ الصفراء هي الأكثر تناسب لها.

الأضواء المسلطة على السقف تعطي احساس بالاتساع

سوف تلاحظ في التصاميم العصرية والحديثة للمطابخ وبالأخص ذات المساحة الصغيرة يتم توفير المزيد من الإنارة التي تكون مسلطة على السقف، وذلك بسبب أنها توحي بأن المطبخ كبير بجانب أنها تعطي منظر جمالي للمطبخ.

حجم الوحدات الخاصة بـ إضاءة المطبخ

يجب أن يكون الحجم لوحدات الإضاءة المستخدمة في المطبخ يتناسب مع حجم العمل المسلط عليه حيث أنه لا تقوم باختيار وحدة إضاءة ذات حجم كبير وتقوم بتسليطها على الفرن.

حجم شدة الإضاءة 

في حالة تسليط الإضاءة لأداء مهام المطبخ على الأماكن المختلفة مثل حوض الغسيل والفرن يفضل أن تكون حجم شدة الإضاءة كل منها لا يتعدى نسبة الـ 10% وذلك حتى لا يزعج العين.

المسافة بين وحدات الإضاءة وأماكن العمل 

ينصح ألا تقل المسافة بين الوحدات الخاصة بالإضاءة وسطح المطبخ أو العمل مثل الطاولة أو الفرن عن 85 سم.

اختيار إضاءة أجزاء العمل بالمطبخ

تعد من النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار وتركيب إضاءة المطبخ، حيث يجب اختيار الإضاءة المناسبة لكل جزء في المطبخ عن طريق التالي:

طاولة تحضير الطعام 

إذا كنت تمتلك مطبخ حديث وعصري وبه طاولة لتحضير الطعام أو تناوله مع العائلة في وقت الإفطار في أغلب الأوقات حينها يمكن استخدام الإضاءة المحيطة هي الطريقة الأنسب للمكان.

 إضاءة وحدات التخزين 

إذا كان المطبخ يحتوي على خزانات بأبواب زجاجية قم باستخدام وحدات إضاءة مسلطة للداخل مثل السبوتات، أو استخدام أشرطة الليد وذلك حتى لا يمكن رؤية ما تحتويها جيدًا وأيضًا لتعطي مظهر جمالي رائع للمطبخ.

إذا كان لديك وحدات تخزين علوية يمكنك أن تقوم باستغلال الإضاءة بطريقة صحيحة ووضعها من الأسفل وذلك حتى لا تكون هناك ظلال ويمكنك رؤية بشكل واضح.

وحدات أضواء حوض الغسيل والفرن 

يمكنك أن تقوم باستخدام وحدات إضاءة معلقة حديثة أو يمكن استخدام سبوتات على مسافة من بين 70 أو 80 سم.

تابع المزيد: صيانة كهرباء منازل راس الخيمة

نصائح لاختيار إضاءة مثالية للمطبخ

تركيب إضاءة المطبخ

تركيب إضاءة المطبخ

نقدم لك بعض النصائح التي سوف تساعدك على اختيار وتركيب إضاءة المطبخ، وإليك هذه النصائح:

الاعتماد على الإضاءة الطبيعية

يفضل أن يكون المطبخ به إضاءة طبيعية مثل الشمس لذلك فإن تواجد النافذة أمر ضروري، كما يمكنك القيام بذلك عن طريق عمل نافذة للمطبخ أو السقف الزجاجي أو استخدام المرايا لإدخال الضوء الطبيعي.

تركيب المصابيح

من نصائح اختيار وتركيب إضاءة المطبخ تثبيت الضوء الرئيسي على شكل ثريا بالمطبخ، حيث يمكنك تثبيت ثريات بسيطة ومصابيح ليد عادية وغيرها وفق احتياجاتك.

 توفير ضوء لأداء المهام 

يمكنك استخدام تصميم بسيط لأضواء المطبخ من خلال التثبيت الإضاءة الخاصة بأداء المهام واستخدامها لتضيء المطبخ، في العادة الجزء الذي يضيء بهذا الضوء هو سطح العمل بالمطبخ والجدران.

تركيب الأضواء وتسليطها على مكان محدد

هناك طريقة أخرى لتركيب الأضواء بالمطبخ وهي تركيب وحدات إضاءة وتسليطها على مكان محدد أو أجزاء محددة مثل شاشات العرض، كما يمكن استخدام تلك الإضاءة أيضا إذا كنت ترغب في التركيز أثناء الطهي، لكي تصبح هذه المنطقة أكثر إشراقًا مع تسليط الأضواء.

تركيب مصابيح للزينة

خيار آخر هو تثبيت إضاءة مطبخ فريدة من نوعها التي تصبح زخارف جذابة ورائعة لجدار المطبخ، ربما تريد إظهار الفروقات التفصيلية المختلفة في المطبخ على سبيل المثال التقليدية والصناعية وغيرها.

تركيب مصابيح إضافية في غرفة تناول الطعام

تركيب إضاءة المطبخ

تركيب إضاءة المطبخ

كما يمكنك تركيب إضاءة المطبخ بتصميم مختلف عن طريق تثبيت مصابيح إضافية في المطبخ بغرفة العشاء، حيث يمكنك تثبيت ثريا في المنتصف ومصباح واقف في الزاوية أو مصباح الجلوس أو حتى يمكنك استخدام المصابيح الزخرفية الأخرى في الغرفة.

اختيار نسب قوة الإضاءة المختلفة

طريقة أخرى لاختيار الإضاءة في المطبخ هي الاختيار نسبة قوة ضوء المصابيح المختلفة، وليست مجرد بعض الزخارف، حيث يمكن أن تكون قوة إضاءة المصباح علامة على الاختلاف من بين غرفة الطعام والمطبخ. 

 اختيار مصابيح LED الموفرة للكهرباء

الأمر الذي لا يجب نسيانه في تركيب الإضاءة في المطبخ هو اختيار مصابيح الـ LED الموفرة للكهرباء، على الرغم من استخدام هذا النوع من المصابيح باهظ، إلا أنه يوفر بالفعل في استهلاك الطاقة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن دليل لاختيار وتركيب إضاءة المطبخ حيث تعرفنا على بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار الإضاءة

أفضل شركة تصليح كهرباء 24 ساعة 

إن تصليح كهرباء 24 ساعة هي أحد الخدمات التي يحتاجها الكثير من العملاء الذي يعانون من الأعطال الكهربائية في منازل أو أماكن العمل أو المولات التجارية أو أي مكان آخر في أي وقت على مدار اليوم بأكمله، وإمكانية الحصول على حلول سريعة وفعالة لأي مشكلات الكهربائية، وخاصة في...

5 علامات تدل على ضرورة الاتصال بكهربائي

من خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على أهم 5 علامات تدل على ضرورة الاتصال بكهربائي، حيث أنهى عند ظهور تلك العلامات يجب بشكل فوري التواصل مع كهربائي لكي يوفر توصيات للإصلاح والتحسينات اللازمة، كما ينصح بعمل فحص كهرباء المنزل بشكل دوري، مرة واحدة كل عامين على الأقل أو في...

صيانة كهرباء منازل راس الخيمة

إن صيانة كهرباء منازل راس الخيمة لها أهمية كبيرة وضرورية وذلك لتجنب حدوث الكوارث الكبيرة والخسائر الفادحة، حيث إن الكهرباء لا يمكن الاستغناء عنها في أي منزل أو منشأة، لأنها تساعد على تشغيل العديد من الأجهزة المختلفة، وفي بعض الأحيان الكهرباء تكون المسئولة عن توصيل...

كهربائي منازل في راس الخيمة 0501130415

كهربائي منازل في راس الخيمة كهربائي منازل في راس الخيمة إذا كنت تحتاج إلى خدمات كهربائي منازل في راس الخيمة، فأنت في المكان المناسب. يوفر فريقنا المؤهل والمتخصص في الكهرباء خدمات متنوعة للمنازل في راس الخيمة. سواء كنت بحاجة إلى تركيب أسلاك كهربائية جديدة، أو إصلاح...

كهربائي منازل في دبي 0501130415

كهربائي منازل في دبي كهربائي منازل في دبي إذا كنت تعاني من مشكلة في الكهرباء في منزلك في دبي، فمن الأفضل أن تستعين بكهربائي محترف لحل المشكلة بشكل آمن وفعال. شركة صناع الثقة، يعتبر الكهربائيون المنزليون في دبي خبراء في مجالهم ويمتلكون المهارات والمعرفة اللازمة لإصلاح...

كهربائي منازل في أم القيوين 0501130415

كهربائي منازل في أم القيوين كهربائي منازل في أم القيوين تعتبر الكهرباء من أهم الخدمات التي يحتاجها المنزل في أم القيوين. فهي تلعب دورًا حيويًا في تشغيل الأجهزة المنزلية وتوفير الراحة والأمان للسكان. ولكن في بعض الأحيان، قد تواجه مشاكل في الكهرباء تحتاج إلى خبير...

أفضل كهربائي 24 ساعة الشارقة

إذا كنت تبحث عن أفضل كهربائي 24 ساعة الشارقة يمكنك الاتصال بنا، تمتلك شركتنا كافة الإمكانيات التي تحتاجها عمليات الإصلاح للأعطال الكهربائية المحتملة، وأمهر فنيين ومهندسين الكهرباء في جميع أنحاء الشارقة، فما عليك سوى الاتصال بالشركة الرائدة في مجال صيانة وتصليح...

كيفية إصلاح أعطال الفرن الكهربائي

قد يتساءل البعض عن كيفية إصلاح أعطال الفرن الكهربائي حيث أنه قد يتعرض للعديد من الأعطال التي تحتاج لفني متخصص للقيام بها، كما أن الأفران الكهربائية من الأنواع التي تكون آمنة تمامًا لذا يقبل على شرائها الكثير من الأشخاص، فهي لا تمثل أي خطر على الأفراد كأفران الغاز التي...

شركة كهربائي منازل في الشارقة 0501130415

يعتبر الكهربائيون المحترفون في الشارقة خبراء في توفير خدمات الكهرباء للمنازل بطريقة آمنة وفعالة، فق تشمل خدمات الكهربائي منازل في الشارقة تركيب وإصلاح وصيانة الأسلاك الكهربائية والمفاتيح والمآخذ والأضواء والمروحة والتكييف والتدفئة الكهربائية وأجهزة الأمان الكهربائية...

كهربائي منازل في عجمان 0501130415

كهربائي المنازل في عجمان إذا كنت تبحث عن خدمات كهربائي المنازل في عجمان، فأنت في المكان الصحيح. يعتبر الكهربائيون المحترفون في عجمان خبراء في توفير الخدمات الكهربائية للمنازل بطريقة آمنة وفعالة. سواء كنت تحتاج إلى إصلاح أسلاك كهربائية معطلة أو تركيب أضواء جديدة أو...